Connexion
  • 15 يوليوز 2024

A+     A-

تتواصل الزيارات الميدانية للسيد نزار بركة بجهة درعة تافيلالت

A+     A-
23.01.2023​قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الأحد 22 يناير 2023، بمعية السيد عامل إقليم زاكورة، والسيد رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، وبحضور وفد مهم من السيدات والسادة أطر الوزارة، والسيدات والسادة المنتخبين بزيارة تفقدية لمشروع الحزام الأخضر لمدينة زاكورة، الذي يعتمد في سقيه على محطة معالجة المياه العادمة لمدينة زاكورة.

وأكد السيد الوزير خلال هذه الزيارة، أن هذا المشروع يعتمد على الطاقة الشمسية في عمليتي التوزيع والضخ لسقي الأشجار، حيث يساهم في إعادة استخدام 1000 متر مكعب من مياه محطة معالجة المياه العادمة لمدينة زاكورة، موضحا أنه سيمكن من خلق مساحة خضراء وحماية التنوع الاحيائي، والحد من زحف الرمال القادمة من الجهة الجنوبية الغربية وحماية مدينة زاكورة من تأثيرات الرياح القوية المحملة بالغبار عبر المساهمة في تلطيف الجو بالمدينة، إضافة إلى تعزيز رصيد المدينة من المساحات الخضراء وأماكن الترفيه.

كما تفقد السيد وزير التجهيز والماء، برفقة الوفد المرافق له مشروع أشغال بناء عتبتين لتجميع مياه الأمطار على مستوى كل من وادي درعة بالجماعة الترابية زاكورة، ووادي بوتيوس بالجماعة الترابية تزناتة عن إقليم زاكورة. وخلال هذه الزيارة، أبرز السيد الوزير أن هذا المشروع المهيكل الذي تبلغ كلفته الإجمالية 5.2 مليون درهم ستستفيد منه أزيد من 43 ألف نسمة، وله مجموعة من الأهداف ذات الوقع الاقتصادي والاجتماعي، حيث سيمكن من تجميع مياه الأمطار وتطعيم الفرشة المائية، وسيساهم في دعم تزويد ساكنة مدينة زاكورة بالماء الصالح للشرب عبر محطة تحلية المياه، إضافة إلى المساهمة في توفير مياه الري بالنسبة للأنشطة الفلاحية المزاولة بالمنطقة.

وأجرى السيد نزار بركة بمعية السيد عامل إقليم زاكورة، والسيد رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، ووفد مهم من السيدات والسادة أطر الوزارة، ومجموعة من السيدات والسادة المنتخبين عن الإقليم، زيارة تفقدية لمشروع إنجاز وتثبيت محطة متنقلة لإزالة الأملاح المعدنية بمركز تامكروت-عمالة زاكورة.

وفي هذا الإطار، أوضح السيد الوزير أن هذه الوحدة ستمكن من تزويد المياه الصالحة للشرب لجماعة تامكروت وعدد من الدواوير المجاورة لها، إضافة إلى تطعيم الفرشة المائية وحمايتها، وإحياء الواحات المتواجدة بنفوذ الجماعة التي تضررت من موجة الجفاف خلال السنوات الماضية، موضحا أن هذه المحطة المتنقلة ستساهم في تخفيف هذه الموجة.

هذا وبلغت الكلفة المالية لهذا المشروع 8.4 مليون درهم، فيما تتمثل مكونات المشروع في تجهيز ثقب رقم 117-22 المكاربة، وإنجاز قنوات للربط وقناة لتصريف المياه المركزة، فيما تبلغ القدرة الإنتاجية لهذه المحطة 10 لتر في الثانية.