أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

A+     A-

السيد نزار بركة يتفقد سير أشغال مشاريع مائية بجهة سوس-ماسة

A+     A-
10.03.2023 ​تفقد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الخميس 09 مارس 2023، بمعية السيد عامل إقليم تيزنيت، وعدد هام من السيدات والسادة أطر الوزارة، تقدم أشغال بناء سدود تيزرت وسد المختار السوسي وتامري.    
 وفي هذا الإطار، قام السيد بركة بداية، بتفقد أشغال إنجاز سد تامري الذي أنجز بكلفة مالية تقدر ب 2700 مليون درهم، حيث تبلغ حقينته 204 مليون م3، ويهدف إلى تزويد أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب وتنمية السقي وحماية المجال المجاور من الفيضانات.

واطلع السيد الوزير على أشغال تعلية سد المختار السوسي الذي ينجز بكلفة مالية قدرها 1640 مليون درهم ممولة من طرف وزارة التجهيز والماء، حيث يهدف هذا المشروع الكبير إلى تزويد مدينة تارودانت والمناطق المجاورة بالماء الصالح للشرب، وتطعيم الفرشة المائية لسوس-ماسة، والمساهمة في سقي المناطق الفلاحية بالسافلة وحماية المنطقة من الفيضانات.

وفي السياق ذاته، تفقد السيد الوزير مشروع سد تيزرت الذي ينجز بالجماعة الترابية تاسريرت بإقليم تيزنيت بكلفة مالية تقدر بمبلغ 21 مليون درهم، حيث يهدف المشروع إلى ضمان التغذية الاصطناعية للفرشة المائية وسقي المدار وإرواء الماشية.

إضافة إلى هذا، تفقد السيد وزير التجهيز والماء، تقدم أشغال مشروع تزويد مراكز تافراوت ودواوير جماعات : تاسريرت، أملن، تارسوات، إيريغ نتهالا، آيت وافقا، إفلا إغير، بالماء الصالح للشرب، حيث سينجز هذا المشروع المهم بكلفة مالية تقدر يحوالي 180 مليون درهم.

هذا، وكانت زيارة السيد الوزير لمنطقة تيزنيت مناسبة، ليتم تقديم مشروع حماية واحة آيت منصور من الفيضانات، حيث يهدف هذا المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 10 مليون درهم، إلى تأهيل الواحة المذكورة وحمايتها وضمان استدامتها، ليتم بعدها تقديم مشروع أمام أنظار السيد نزار بركة، يهم تزويد المدرسة القرآنية العتيقة تكرامت بالماء الصالح للشرب.