أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

A+     A-

المملكة المغربية تحتضن فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية - يومي 4 و 5 يوليوز 2023 بطنجة-

A+     A-
03.07.2023الرباط، في 27 يونيو 2023- تعتزم وزارة التجهيز والماء بشراكة مع الجمعية الدولية للتشوير البحري تنظيم الحدث الرئيسي للجمعية والاحتفال باليوم العالمي للمساعدات الملاحية البحرية، وذلك يومي 4 و5 يوليوز 2023 بمدينة طنجة، بمشاركة الأعضاء الوطنيين والخبراء الدوليين المتخصصين في هذا المجال.

وسيعرف اليوم الأول من هذه التظاهرة انعقاد ندوة حول المساعدات الملاحية البحرية ودورها من أجل ضمان سلامة الملاحة البحرية من خلال مداخلات مقدمة من طرف مسؤوليين وطنيين ودوليين من أجل مشاركة التجارب الناجحة المتعلقة بالسلامة المينائية والبحرية بالإضافة لعرض أحدث الأدوات والتقنيات المتقدمة في هذا المجال. كما يتضمن برنامج هذه الفعالية مداخلات تهدف إلى التعريف بأهمية المنارات كتراث مادي وجب تثمينه و المحافظة عليه. وفي هذا الإطار من المنتظر أن يتم خلال حفل افتتاح الندوة تسليم جائزة "المنارة التراثية لسنة 2023" لمنارة رأس سبارطيل من طرف الكاتب العام للجمعية الدولية للتشوير البحري. وسيتم اختتام أشغال اليوم الأول بزيارة ميدانية لمنارة رأس سبارطيل للتعريف بثرائها الثقافي والتراثي المتميز.

أما اليوم الثاني من فعاليات هذا الحدث فيتضمن عدة زيارات ميدانية تشمل زيارة لمركز مراقبة الملاحة البحرية بمضيق جبل طارق، وزيارة لميناء طنجة المتوسط وكذلك الميناء الترفيهي لمدينة طنجة بالإضافة لزيارة أهم المعالم الثقافية والتاريخية البارزة في المجال البحري والتي تتميز بها مدينة طنجةعروس الشمال.​