Connexion
  • 15 يوليوز 2024

الهندسة   

A+     A-

تعزيز سبل التعاون الثنائي محور لقاء بين السيد نزار بركة والسيد السفير المفوض فوق العادة لجمهورية مصر العربية لدى المملكة المغربية

A+     A-
20.05.2022استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الخميس 19 ماي 2022، بمقر وزارة التجهيز والماء بالرباط، سعادة السفير ياسر مصطفى كمال عثمان، سفير مفوض فوق العادة لجمهورية مصر العربية لدى المملكة المغربية. ويندرج هذا اللقاء في إطار الزيارات التي يقوم بها السيد السفير لعدد من القطاعات ببلادنا منذ تنصيبه يوم 17 يناير 2022.

في بداية اللقاء، أشاد السيد الوزير بالتوجهات الملكية السامية من أجل العمل على تقوية وتكثيف علاقات التعاون مع جمهورية مصر العربية الشقيقة، وعبر عن سير الحكومة المغربية في هذا النهج. كما أخبر السيد السفير باللقاء الثنائي الذي جمعه بنظيره المصري، معالي السيد محمد عبد العاطي خليل، وزير الموارد المائية والري، على هامش مشاركتهما في أشغال الدورة التاسعة للمنتدى الدولي للماء التي انعقدت أشغاله من 21 إلى 26 مارس 2022 بالعاصمة السينغالية داكار، والذي تباحثا خلاله سبل الرقي بعلاقات التعاون الثنائي خاصة في مجال الماء والصرف الصحي، من أجل الاستفادة من الخبرات التي تتوفر في البلدين، وأكدا على استعدادهما للتوقيع على مذكرة التفاهم الجاهزة في هذا المجال.

‏‎كما أشار السيد الوزير إلى ضرورة تحيين الاتفاقيات الثنائية من أجل مواكبة التطورات التي تعرفها العديد من المجالات. وفي هذا النطاق، أبدى اهتمامه بتطوير التعاون الثنائي وتبادل التجارب والخبرات للعمل سويا على استشراف المستقبل وتدبير المخاطر، وذلك في مجالات التكوين المستمر والموانئ والطرق والأرصاد الجوية والتأقلم مع التغيرات المناخية ومحاربة ظاهرة التصحر.

‏‎ومن جهته، ثمن السيد السفير مقترح السيد بركة بضرورة تحيين الاتفاقيات، مع الإشارة إلى جاهزية عدد مهم منها، والتي تنتظر التوقيع عليها بمناسبة انعقاد اللجنة العليا المشتركة المغربية المصرية المقبلة. كما أشار إلى اهتمام الشركات المصرية بالاشتغال في المغرب، وتقدم بالشكر بخصوص إتاحة الفرص لها.

​​​