مستجدات
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الموانئ والملك العمومي البحري   

A+     A-

انعقاد المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ

A+     A-
23.06.2023​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، رئيس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ، اجتماعا للمجلس الإداري لهذه لوكالة، وذلك يومه الاربعاء الثاني من ذي الحجة 1444 الموافق ل 21 يونيو2023. وخلال هذا الاجتماع، وقف المجلس على تطور مؤشرات الأنشطة والمنجزات التي حققتها الوكالة برسم هذه السنة و على المستويات المطمئنة لكافة المؤشرات المالية. كما نوه بالمجهودات المبذولة من أجل إنجاز وأجرأة برنامج العمل الذي يروم تنمية وعصرنة العرض المينائي.
خلال عرضها حول أنشطة ونتائج سنة 2022، اشارت السيدة نادية العراقي، المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، ان هذه السنة تميزت بسياق اقتصادي صعب على الصعيد العالمي، مع حدة الدوامة التضخمية وما افرزته من تداعيات على مناعة وقوة سلاسل التزويد والتوريد. ورغم هذا السياق، فقد واصلت الموانئ التابعة للوكالة تعبأة كافة مقوماتها للعب الأدوار المنوطة بها، خدمة للتجارة وللاقتصاد الوطنيين.
في هذا السياق، بلغ حجم الرواج المعالج بالموانئ التابعة للوكالة 87,2 مليون طن، مسجلا تراجعا بنسبة 4,2% مقارنة مع سنة 2021. وقد عرف تطور الأروجة الاستراتيجية تغيرات متباينة، حيث سجلت واردات الحبوب انتعاشا بنسبة 23,2%  و شهد رواج المحروقات ارتفاعا بنسبة 9,4%، بينما انخرط نشاط الحاويات في انخفاض بنسبة 2,9% وسجل رواج المعادن تراجعا استثنائيا بنسبة 14,4%..
و بخصوص حصيلة الأنشطة وعلى صعيد التقنين المجالي، تميزت سنة 2022 بمواصلة الدينامية المتجلية في تشجيع و تبني افضل الممارسات للمواكبة توسيع دائرة الفاعلين المتدخلين في النشاط المينائي ومنح رخص مزاولة الأنشطة المينائية.
وفيما يخص مهام السلطة المينائية، تواصل الوكالة تفعيل منهجيتها الرامية إلى تبني أفضل الممارسات وفي هذا الصدد، تميزت سنة 2022، بالحصول على تجديد شهادة إزو 9001 إصدار 2015 لقبطانيات موانئ الناضور و الحسيمة و اكادير، و بمواصلة انجاز مجموعة من الإجراءات التي تهدف الى تحسين الخدمات المقدمة للسفن وكذا تعزيز أمن وسلامة الملاحة البحرية داخل الموانئ.
وفيما يخص تنمية وتطوير العرض المينائي، وصلت نسبة اعتماد برنامج الاستثمار برسم 2022 الى 76،5% من المبلغ المبرمج في حدود 954 مليون درهم، اي، ما مجموعه 730 مليون درهم كمشاريع تم اعتمادها خلال 2022. وتتمثل أهم المشاريع المعتمدة في أشغال تقوية الحاجز الرئيسي لميناء الناضور، وأشغال التجريف الكثيف للموانئ، وأشغال تهيأة الأرصفة الجنوبية بميناء الصيد أكادير، وأشغال ال تعميق بميناء الدار البيضاء، وأشغال الصيانة بالمنطقة الإدارية ومنطقة الولوج لميناء آسفي الجديد.
اما الجانب المالي، فقد تميز ببلوغ مستويات مستحسنة، كما تؤكد ذلك كافة المؤشرات، إن على صعيد رقم المعاملات والذي تقدم بنسبة 1.2، مسجلا ما مجموعه مليارين و92 مليون درهم، أو القيمة المضافة التي ارتفعت الى حدود مليار و389 مليون درهم (+3٪)، النتيجة الصافية التي سجلت تحسنا بنسبة %2,2.
بعد استنفاذ جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، صادق المجلس على القرارات المعروضة عليه. وقبل اختتام الجلسة، رفع السيد وزير التجهيز والماء، رئيس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ، برقية ولاء وإخلاص إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، باسمه وباسم أعضاء المجلس الإداري وجميع أطر ومستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ، للتعبير عن تعلقهم المتين بشخص جلالته وعن تشبثهم بأهداب العرش العلوي المجيد.