مستجدات
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الموانئ والملك العمومي البحري   

A+     A-

استقبال السيد نزار بركة، وزير التجهيز و الماء، وفد مهم من البنك الدولي بمقر الوزارة بالرباط

A+     A-
20.10.2023​استقبل السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، مرفوقا بوفد هام من المسؤولين بالوزارة، يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، بمقر الوزارة بالرباط، كل من السيد جيسكو هنتشِل، المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا، والسيدة ميسكريم برهان، المديرة الإقليمية للتنمية المستدامة بالبنك الدولي بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط وعدد من الخبراء عن المجموعة ذاتها.

​​وتم التطرق خلال هذا الاجتماع للرهانات والإشكاليات التي يعرفها قطاع الماء وقطاع تدبير الملك العمومي البحري.

وشكل اللقاء مناسبة للتأكيد على أن الوزارة تقوم بعدد الإجراءات الهادفة إلى مواجهة التغيرات المناخية التي شهدها المغرب والتي أثرت على قطاع الماء، إذ  قدم السيد الوزير لمحة شاملة عن برامج تحلية مياه البحر، وإعادة استعمال المياه العادمة لاستغلالها في المجال الفلاحي، مؤكدا على أن المملكة تشتغل على تعزيز التوجه الهادف للاقتصاد في استخدام الماء سيما في مجال الري، وأخذ إشكالية الماء في كل أبعادها اللازمة للقطع مع كل أشكال التبذير والحفاظ على الفرشات المائية من خلال إنجاز عقود التدبير التشاركية للفرشات المائية.

إضافة إلى هذا، تطرق السيد الوزير إلى مشروع إنجاز عدد من الأثقاب المائية العميقة بالاعتماد على تقنيات جديدة ومتطورة على غرار الأقمار الاصطناعية لمعرفة رصيد المملكة من المياه الجوفية، وإلى مشروع الاتفاقية التي تجمع بين الوزارة وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات لمعرفة مآل مياه التساقطات الثلجية. واشار إلى أن الوزارة تعمل على تسريع إنجاز السدود الصغرى والتلية في الأقاليم التي ضربها الزلزال لتقوية الفرشات المائية والحفاظ عليها.

وفي السياق عينه، كشف السيد بركة على أن الوزارة تشتغل على تطوير البحث العلمي في مجال الماء بشراكة مع وزارة التعليم العالي لتكوين عدد من الخبراء والمهندسين، مع تعزيز التكوينات عالية المستوى بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية من أجل استقطاب أفضل الطلبة ومهندسي المستقبل. 

هذا وتم التطرق إلى الاستراتيجية التي تنهجها الوزارة في تدبيرها لملف الملك العمومي البحري ومحاربة تآكل السواحل المغربية، وتقوية البنيات التحتية والأرصاد الجوية من أجل التكيف مع حالة التغيرات المناخية.