Connexion
  • 15 يوليوز 2024

التجهيزات الطرقية   

A+     A-

السيد نزار بركة يواصل زيارته التفقدية لمشاريع بجهة درعة-تافيلالت

A+     A-
29.10.2022أجرى السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022، بمعية السيد عامل إقليم ميدلت، والسادة مدير ديوان السيد الوزير، والكاتب العام للوزارة، والمدير الجهوي للتجهيز والماء بجهة درعة-تافيلالت، وعدد من أطر الوزارة، زيارة تفقدية لمكان تهيئة الطريق الوطنية رقم 13 على مستوى إقليم ميدلت.

وتفقد السيد الوزير خلال الزيارة ذاتها، مشروع توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 13 من النقطة الكيلومترية 429+421 إلى النقطة الكيلومترية 442+456 الرابطة بين ميدلت والريش عبر تيزي نتلغمت بإقليم ميدلت.

وأوضح السيد نزار بركة، أن الكلفة المالية للمشروع تبلغ 349 مليون درهم، مؤكدا أن أهداف مشروع تهيئة الطريق الوطنية رقم 13 تتمثل بالمقام الأول في توسيع وتقوية قارعة الطريق، وتحسين الخاصيات الهندسية للطريق، وإعادة بناء منشآت صرف مياه الأمطار وتثنية الطريق على طول 22.3 كيلومتر بالإضافة إلى التشوير الأفقي والعمودي للطريق.

وفي السياق ذاته، أبرز السيد الوزير، أن مشروع توسعة وتقوية الطريق الوطنية رقم 13 سيمكن من تحسين شروط السلامة ومستوى الخدمة، والمساهمة في خلق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية بجهة درعة-تافيلالت، مع حماية الطريق من الفيضانات ومعالجة نقط الانقطاع، حيث ستبلغ تكلفة هذا المشروع الحيوي الهام 114.7 مليون درهم.

كما قام السيد نزار بركة، يوم السبت29 أكتوبر 2022، زيارة تفقدية لأشغال بناء سد الحنك المتواجد بإقليم ميدلت، حيث وقف السيد الوزير على مدى تقدم أشغاله.

 

وخلال هذه الزيارة التفقدية، أكد السيد بركة، على أن هذا السد الحيوي سيساهم في إنعاش الفرشة المائية بالمنطقة ونواحيها، وسيمكن من دعم تزويد الجماعة الترابية تونفيت بدائرة بومية، والمراكز المجاورة لها بالماء الصالح للشرب، كما سيمكن من تنمية الري والسقي بالسافلة، وكذا من تعزيز وتقوية القطاع الفلاحي بالمنطقة، خاصة وأن المنطقة تعتمد بصفة كبيرة في اقتصادها على الفلاحة وبالضبط زراعة التفاح، مضيفا أن السد سيمكن من حماية المناطق المتواجدة بسافلته من الفيضانات.

وبلغت كلفة سد الحنك 35.58 مليون درهم، ومن خصائصه التقنية أن نوعه من الخرسانة المدكوكة، وعلوه فوق الأساس يصل إلى 28.50 متر، ومساحة الحقينة فيه تصل إلى 47.5 هكتار، بينما سعة حقينته تبلغ 3.4 مليون متر مكعب، وطوله عند القمة يصل إلى 120 مترا.