Connexion
  • 27 يوليوز 2024

التجهيزات الطرقية   

A+     A-

حالة الشبكة الطرقية

تعمل المديرية العامة للطرق و النقل البري على رصد الوضع الصحي للشبكة الطرقية بالتعاون مع مصالحها المتواجدة في جميع أقاليم المملكة و المركز الوطني للدراسات والأبحاث الطرقية الذي يستخدم الوسائل و الأساليب المناسبة لإجراء تقييم موضوعي لحالة شبكة الطرق.

و من المؤشرات التي تعطي فكرة عن تطور حالة الطرق، نذكر مؤشر السطح. يوفر هذا المؤشر أربع مستويات A و B و و D :


  • يعني أن المقطع من الطريق في حالة جيدة.
  • حالة غير جيدة لكن مقبولة.
  • حالة سيئة.
  • D حالة رديئة.

لإعطاء لمحة عامة عن حالة شبكة الطرق، تستخدم المديرية العامة للطرق و النقل البري كمؤشر نسبة الطرق في حالةA+B .

 

الجدول و الرسم البياني أدناه، يوضحان تطورهذا المؤشر منذ عام 1992:




شهد المؤشر العام لحالة شبكة الطرق (A + B) مرحلتين من التطور:


  • 1990-2000: التي عرفت تقدما ملموسا حيث تقدم المؤشر في هذه المرحلة بقيمة 1.3 نقطة ​​سنويا.
  • 2000-2010 التي عرفت انخفاضا بقيمة 1.17 نقطة مئوية في العام. هذا

الانخفاض يمكن تفسيره من خلال عدة اعتبارات، من أهمها
:

  • تنفيذ برنامج الطرق السريعة التي استهلكت من نفس الميزانية التي تستعمل لصيانة الطرق مما أثر تأثيرا واضحا على صيانة شبكة الطرق و خاصة الطرق الإقليمية.
  • شهد موسم الشتاء 2008/2009 و 2009/2010 هطول أمطار استثنائية مما تسبب في أضرار واسعة النطاق.
  • ​​​حركة المرور التي تتزايد حدتها على نطاق واسع على مدى السنوات العشر الماضية.


و قد أبانت الحملات التفقدية التي أجريت سنة 2020 أن 62،70منها توجد في حالة حسنة إلى جيدة بتحسن بلغ نسبة 9.2بالنسبة لسنة 2012.


ويبين الرسم البياني التالي تطور حالة الشبكة الطرقية منذ سنة 1992.

  


​​​​​​​​​ ​​​​​​​​​​​​​​​
​​