حالة الشبكة الطرقية
تعمل المديرية العامة للطرق و النقل البري على رصد الوضع الصحي للشبكة الطرقية بالتعاون مع مصالحها المتواجدة
في جميع أقاليم المملكة و المركز الوطني للدراسات والأبحاث الطرقية الذي يستخدم
الوسائل و الأساليب المناسبة لإجراء تقييم موضوعي لحالة شبكة الطرق.
و من
المؤشرات التي تعطي فكرة عن تطور حالة الطرق، نذكر مؤشر السطح. يوفر هذا المؤشر
أربع مستويات A و B و C و D :
- A يعني أن
المقطع من الطريق في حالة جيدة.
- B حالة غير جيدة لكن مقبولة.
- C حالة سيئة.
- D حالة رديئة.
لإعطاء
لمحة عامة عن حالة شبكة الطرق، تستخدم المديرية العامة للطرق و النقل البري كمؤشر نسبة الطرق في حالةA+B .
الجدول و
الرسم البياني أدناه، يوضحان تطورهذا المؤشر منذ عام 1992:
شهد
المؤشر العام لحالة شبكة الطرق (A + B) مرحلتين من التطور:
- 1990-2000: التي عرفت تقدما ملموسا حيث تقدم
المؤشر في هذه المرحلة بقيمة 1.3 نقطة سنويا.
- 2000-2010 التي عرفت انخفاضا بقيمة 1.17 نقطة مئوية في العام. هذا
الانخفاض يمكن تفسيره
من خلال عدة اعتبارات، من أهمها:
- تنفيذ برنامج الطرق السريعة التي استهلكت من نفس الميزانية التي تستعمل لصيانة
الطرق مما أثر تأثيرا واضحا على صيانة شبكة الطرق و خاصة الطرق الإقليمية.
- شهد موسم الشتاء 2008/2009 و 2009/2010 هطول أمطار استثنائية مما تسبب في
أضرار واسعة النطاق.
- حركة المرور التي تتزايد حدتها على نطاق
واسع على مدى السنوات العشر الماضية.
و قد
أبانت الحملات التفقدية التي أجريت سنة 2020 أن 62،70% منها توجد في حالة حسنة إلى جيدة
بتحسن بلغ نسبة 9.2% بالنسبة لسنة 2012.
ويبين الرسم البياني
التالي تطور حالة الشبكة الطرقية منذ سنة 1992.