Connexion
  • 13 يوليوز 2024

التجهيزات الطرقية   

A+     A-

اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية للموانئ

A+     A-
21.12.2022​عقد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للموانئ اجتماعا بمقر المديرية العامة لهندسة المياه التابعة لوزارة التجهيز والماء، وذلك يومه الإثنين التاسع عشر من دجنبر 2022. وقد خصص هذا الاجتماع لتدارس والمصادقة على مشاريع الميزانية برسم سنة 2023. وخلال هذا الاجتماع، وقف المجلس على المجهود الاستثماري المرصود للفترة 2023-2025، بمبلغ يناهز 2,6 مليار درهم، منها 833,7 مليون درهم برسم سنة 2023.
خلال تقديمها للخطوط العريضة لمشاريع الميزانية برسم 2023، أشارت السيدة نادية العراقي المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ إلى التوجهات الاستراتيجية الرئيسة المتبناة في إعداد برنامج عمل الوكالة برسم فترة 2023-2025 والتي تهم (أ) ترشيد الاستثمار، و (ب) تقوية النجاعة العملياتية مع التركيز على انتظارات الفاعلين الاقتصاديين، و(ج) التحول الأخضر والرقمي للموانئ، و(د) اندماج الموانئ في محيطها.

 على صعيد الاستثمار، أكدت السيدة نادية العراقي أن الوكالة ستواصل إنجاز المشاريع التكميلية لبرامج السنوات السابقة كأشغال تهيئة المحطة الجديدة متعددة الاختصاصات بميناء اكادير، وأشغال تهيئة موقف الشاحنات وأشغال الربط بين الطريق البحري ومنطقة زناتة. ومن جهة أخرى، يركز برنامج الاستثمار برسم سنة 2023 على صيانة البنيات التحتية للموانئ التابعة للوكالة، حيت تتمثل أهم المشاريع في أشغال تقوية الرصيفين بميناء العرائش، وأشغال تجديد وتركيب الأرصفة العائمة القائمة للصيد التقليدي بميناء سيدي افني، و أشغال تقوية الرصيف في ميناء الصيد لآسفي، وتدعيم وتأهيل و توسعة شبكة تطهير السائل بميناء طانطان.

وفيما يخص تقنين الانشطة المينائية، ستعرف سنة 2023 مواصلة عملية تفويت امتياز استغلال ورش اصلاح السفن الجديد بميناء الدار البيضاء، والانتهاء من عملية تفويت واستغلال محطات للفوسفاط بميناء آسفي الجديد.

ومن حيث التوقعات برسم سنة 2023، ينتظر أن يعود الرواج المينائي الى منحاه التصاعدي، ليصل الى ما مجموعه   93,6مليون طن، بارتفاع قدره 3,3 %. اما على الصعيد المالي، فسيتجاوز رقم المعاملات مبلغ 2,2 مليار درهم، محققا تقدما نسبته 4,6 مقارنة مع سنة.2022

وفي نهاية هذا الاجتماع، صادق المجلس على مجموعة من القرارات. وقبل رفع الجلسة، تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص المرفوعة إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، باسم رئيس وأعضاء المجلس الإداري وباسم أطر ومستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ، للتعبير عن مدى تعلقهم بشخص جلالته وبالعرش العلوي المجيد، معربين لجلالته عن صادق تجندهم من أجل المساهمة في نمو وازدهار القطاع المينائي.​