أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

التجهيزات الطرقية   

A+     A-

إعطاء انطلاقة مشاريع طرقية بإقليم الحاجب

A+     A-
08.02.2023أشرف وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، الثلاثاء 7 فبراير 2023 على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع الطرقية بإقليم الحاجب.
 

وهكذا، أعطى السيد بركة الذي كان مرفوقا بوالي جهة فاس - مكناس عامل عمالة فاس، وعامل إقليم الحاجب، ورئيس مجلس جهة فاس - مكناس، انطلاقة أشغال تقوية الطريق الجهوية رقم 402 من النقطة الكيلومترية 62+000 إلى النقطة الكيلومترية 73+200.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع، الممول من قبل وزارة التجهيز والماء وتشرف عليه المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالحاجب، ب 9 ملايين درهم، بينما تستغرق مدة إنجازه ستة أشهر.

ويهدف المشروع إلى تحسين ظروف التنقل بين الحاجب والخميسات، وضمان سيولة وسلامة حركة السير، وتسهيل نقل الأشخاص والبضائع والمساهمة في التنمية المحلية، والرفع من مستوى خدمة الشبكة الطرقية بالإقليم، والحفاظ على الرصيد الطرقي.

كما اطلع السيد بركة على اتفاقية شراكة تتعلق بتثنية الطريق الجهوية رقم 707 الرابطة بين الحاجب وافران على طول 29 كلم، بكلفة إجمالية تناهز 260 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي هو في طور الانطلاقة وتستغرق أشغال إنجازه 4 سنوات، إلى الرفع من مستوى خدمة الطريق، وتحسين السلامة الطرقية على مستوى هذه الطريق ، وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية لمستعملي الطريق، إضافة إلى الرفع من الجاذبية السياحية لإقليمي الحاجب وافران وتثمين التنمية السوسيو اقتصادية للمنطقة.

من جهة أخرى، اطلع وزير التجهيز والماء والوفد المرافق له، على مشروع الوقاية من فيضانات واد "بوبودا" بمدينة الحاجب المدرج في إطار العقد البرنامج الموقع بين الدولة وجهة فاس – مكناس.

وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع ب 16.82 مليون درهم، بينما وصلت نسبة تقدم أشغال إنجازه 80 في المائة.

وقال السيد نزار بركة، إن مشروع تثنية الطريق الرابطة بين الحاجب وإفران يكتسي أهمية قصوى، مضيفا أن المرحلة الأولى من المشروع في طور الإنجاز قبل المرور للمرحلة الثانية.

وأضاف الوزير أنه تم بالمناسبة الوقوف على المشاريع الطرقية المهيكلة بإقليم الحاجب لسنة 2023، ومن بينها مشروع تقوية الطريق المؤدية من الحاجب إلى الخميسات، ومشروع الطريق الرابطة بين الحاجب وتاوجدات، ومشروع الطريق المؤدية لسوق الجملة بمدينة مكناس، بالإضافة إلى إطلاق مشاريع لحماية مدينة الحاجب من الفيضانات.

المصدر: قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء