Connexion
  • 15 يوليوز 2024

التجهيزات الطرقية   

A+     A-

السيد بركة يشارك في تظاهرة "شرقيات" بمناسبة مرور 20 سنة على إطلاق المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق

A+     A-
21.03.2023 ​تخليدا للذكرى العشرين لإطلاق المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق، شارك السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم السبت 18 مارس 2023 في فعاليات "شرقيات" المقامة بمدينة وجدة تحت شعار: "20 سنة من الاستثمارات من أجل تنمية مستدامة"، وذلك بحضور عدد هام من السادة الوزراء وكذا ممثلي الهيئات المنتخبة بجهة الشرق، فضلا عن مستثمرين وممثلي قطاعات حيوية بالجهة.  
 وفي الكلمة الافتتاحية، أشاد السيد نزار بركة بالتطور الملموس الذي عرفته الجهة على مدى العشرين سنة الماضية، بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مشيرا إلى أن مجموع الاستثمارات التي همت الجهة خلال هذه الفترة بلغت ما مجموعه 150 مليار درهم، مكنت من الرفع من الناتج المحلي الإجمالي للجهة، من 26.2 مليار درهم سنة 2003 إلى 59.73 مليار درهم بحلول سنة 2020.

وقال السيد الوزير إن محطة تحلية مياه البحر بالناظور، التي سيتم إطلاقها هذه السنة، ستساهم في دينامية التنمية المستدامة بالجهة الشرقية، مشيرا إلى كون المحطة تضم جزءا خاصا بالماء الشروب، وآخر بالمياه الموجهة للمجال الفلاحي، بالنظر لأهمية الري.

وأكد أن المشروع المهيكل ميناء الناظور "غرب البحر المتوسط"، سيكون محركا حقيقيا للتنمية، وسيحول الجهة إلى مركز متوسطي بل وقاري.