أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

التجهيزات الطرقية   

A+     A-

السيد نزار بركة يترأس اليوم الإعلامي حول البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية للوزارة برسم سنة 2023

A+     A-
16.03.2023 ​ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الأربعاء 15 مارس 2023، بمقر المديرية العامة لهندسة المياه، يوما إعلاميا يهم البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية للوزارة والمؤسسات العمومية التابعة لها برسم سنة 2023، بمشاركة وحضور مهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية بجميع مكوناته والمؤسسات المعنية ووسائل الإعلام الوطنية.    
 وفي كلمته الافتتاحية، أكد السيد الوزير أن قطاع البناء والأشغال العمومية يعتبر من بين القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني، حيث يساهم بحوالي 6 % من الناتج الداخلي الخام و11 % من خلق فرص الشغل، كما يلعب دورا محوريا في تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية، مما يجعله دعامة أساسية لنمو الاقتصاد الوطني.

وذكر السيد نزار بركة، أن القيمة الإجمالية للعمليات المبرمجة برسم هذه السنة تفوق 45 مليار درهم، موزعة على قطاع الماء بغلاف مالي يصل إلى 14 مليار درهم؛ ومجالات الطرق والطرق السيارة بمبلغ مالي يناهز 13.6 مليار درهم؛ وكذا قطاع الموانئ بغلاف مالي يبلغ 5.05 مليار درهم؛ إضافة إلى مجال التجهيزات العامة بحصة مالية تناهز 13 مليار درهم.

وأبرز السيد وزير التجهيز والماء، أن مصالح الوزارة تعمل على تأسيس نظام فعال من أجل الوقاية من منازعات الصفقات العمومية والمنازعات عموما وحسن تدبيرها من خلال البحث عن حلول توافقية بديلة وفق الآليات والمساطر القانونية المعمول بها.  

هذا ويشكل هذا اللقاء فرصة مهمة لإعطاء المزيد من الرؤية لمهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية حول الطلبيات العمومية والتعرف عن قرب على مشاريع هذا القطاع برسم سنة 2023، وذلك في إطار تكريس الشفافية والتنافسية والحكامة الجيدة، إضافة إلى تمكين المقاولات والفاعلين في هذا القطاع من الاستعداد الجيد لإنجاز البرامج الاستثمارية المبرمجة في أحسن الظروف.